LOGO3

جامعــة البحــر المتوسـط الدوليــة

كلية تقنية المعلومات

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

كلمة عميد الكلية

نرحب بكم في كلية تقنية المعلومات (IT) و التي تم إنشاؤها في جامعة البحر المتوسط الدولية منذ إفتتاحها عام 2014م ليشتمل على أربع أقسام (قسم نظم المعلومات – قسم الشبكات والاتصالات – قسم علم الحاسوب – قسم هندسة البرمجيات). تقدم الكلية من خلال أقسامها المختلفة برنامج البكالوريوس في هندسة تقنية المعلومات من قبل هيئة علمية ذات كفاءة عالية ، كما تعتزم طرح برنامج الماجستير في المستقبل. تسعى الكلية إلى التميز بالحصول على الإعتمادات الأكاديمية والإرتقاء بالجودة العلمية و العملية و تسعى إلى تحقيق المزيد من الإنجازات . و تقدم الكلية برنامجاً تعليمياً متميزاً يؤهل الطالب بعد تخرجه للأنخراط في مجالات العمل المختلفة، بما يتلائم مع التقدم التكنولوجي في تخصصات الحاسوب و المعلوماتية.بالإضافة إلى إيجاد بيئة أكاديمية مثالية لتنمية المعارف، وإكساب مهارات تطبيقية في البحث والابتكار، ومن خلال التطوير المستمر للمناهج العالمية لمواكبة كل جديد في مجال التقنية المعلوماتية.

 

الرؤية

يسعي القسم أن يكون ذات تميز في مجالات التعليم والبحث العلمي والمعرفة لتقنية المعلومات بشعبها المختلفة لمواكبة التنافس المحلي والعالمي وتلبية احتياجات السوق بفعالية.

 

الرسالة

تقديم برنامج تعليمياً متميزاً في علوم الحاسب و تقنية المعلومات، مع مواكبة معايير الجودة و الاعتماد الأكاديمي بالإضافة إلى إعداد وتأهيل الكوادر العلمية المتميزة في الأداء وخلق الخبرة التي تساهم في نقل التقنية للمجتمع، ومواكبة متطلبات التنمية الوطنية وفق التقنيات الحديثة في جميع القطاعات. إضافة على أن الكلية تشجع على اجراء البحوث العلمية و التطبيقية، و تقدم أيضا خدمات استشارية و تدريبية في مجالات الكلية التخصصية. 

 

الأهداف

– توفير فرص تعليم عالي في مجال نظم المعلومات وشبكات الاتصالات وعلوم الحاسوب وهندسة البرمجيات وفق تطبيقات نظرية وعملية حديثة ومتطورة.

– إعداد المتخصصين في المجالات العلمية والعملية لتقنية المعلومات لدعم المجتمع لمواكبة المجتمعات المتطورة والتي تعتمد على المعلوماتية والتقنية التي يعتبر الحاسوب عنصرها الأول. 

– تخريج طلاب متميزين قادرين على البحث والابتكار وعلى دراية تامة بمعظم علوم الحاسب الآلي ولهم القدرة على إعداد البرامج التطبيقية وتقنيتها وتحسينها والمساهمة في تطوير البرمجيات الموجودة سلفا وتحديثها أذا لزم الأمر بصورة علمية تخدم المجتمع وتنهض بالاقتصاد الوطني.

– تعزيز ثقة الطالب بنفسه وذلك من خلال دمجه في المجتمع عمليا عن طريق إسناد بعض المهام له كمكملات دراسية مثل البحوث وورقات العمل.

– توظيف تقنية المعلومات والاتصالات وعلوم الحاسوب توظيفاً أمثلاً للإستفادة منها في ترسيخ مفهوم الإدارة الإلكترونية والعمل علي تطبيقها بما يخدم المجتمع.

– العمل على بناء شراكات وتعاون مع الأقسام الاخرى داخل وخارج الكلية والجامعة بما يسهم في الإستفادة من تطبيق التكنولوجيا الحديثة في البحث العلمي وتحليل البيانات.

– المشاركة بشكل فعال في الفعاليات الأكاديمة والعلمية المحلية والدولية وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل.

– توفير بيئة تعليمية وتدريبية داعمة لتزويد الطلاب بالمعرفة النظرية والعملية حسب الشعب التخصصية المختلفة داخل قسم تقنية المعلومات.

 

المهارات المتوقعة

– القدرة على فهم وتحليل المشاكل العملية وإيجاد الحلول المناسبة لها.

– القدرة على مشاركة مؤسسات المجتمع في تطبيق الإدارة الإلكترونية .

– القدرة على الإستفادة من التطورات التكنولوجية والتحديثات المتعلقة باستخدامات الحاسوب.

– نشر الوعي والمعرفة في المجالات الهندسية وتقنية المعلومات بما يساهم في حل المشاكل بالأساليب المتطورة.

– القدرة على إستخدام الطرق والأساليب المستخدمة في البحث العلمي وإستنتاج الحلول.

– توظيف تقنية المعلومات التوظيف الأمثل في تطبيق المفاهيم والنظريات الهندسية.

– القدرة على تطوير وتحليل والبحث عن حلول لمشاكل الشبكات والأمن من خلال خلق التوازن المناسب بين الاحتياجات الأمنية، والاهتمامات التجارية، والسرية، وتوافر وسلامة النظام.

– القدرة على تحديد وتحليل احتياجات المستخدم وأخذها بعين الاعتبار في اختيار وإنشاء وتقييم وإدارة النظم الحاسوبية.

– القدرة على تصميم وتنفيذ وتقييم التقنيات الحاسوبية والنظم والعمليات والمكونات والبرامج المناسبة لمهمة محددة، وكذلك تحليل أثر النظم القائمة على التطبيقات المستقبلية المحتملة.

–  إكتساب مهارة التعلم من تجارب الآخرين والإستفادة منها بصورة علمية والقدرة على اكتساب معارف جديدة في  مجال تقنية المعلومات والانخراط في التعلم مدى الحياة والتطوير المهني المستمر.

– الالتزام بأعلى المعايير الأخلاقية، والقواعد التنظيمية للسلوك، في تصميم الحلول التكنولوجية وفي الممارسة المهنية.

Follow by Email
LinkedIn
Share
Telegram