يعتبر التعليم العالي من أهم مرتكزات التنمية في أي دولة وذلك بمساهمته في إعداد العناصر البشرية المؤهلة علميا ومهنيا والتي هي عماد أي تنمية شاملة بالإضافة إلى مساهمة التعليم العالي في تطوير المعرفة واستخدامها ونشرها من خلال البحث العلمي ، وإعداد المتخصصين وتطوير أساليب خدمة المجتمع والبيئة .
وفي ظل الطلب المتنامي على التعليم العالي والتغيرات السريعة المتلاحقة التي تحدث من حولنا يتحتم علينا مراجعة وتحديث وتطوير برامجنا الأكاديمية ووحداتنا الإدارية ، بما يضمن التميز ومواكبة أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية .
من هنا رأت جامعتنا الوليدة ، أهمية تأسيس مكتب لضمان الجودة وتقييم الأداء يكون من أولي مسئولياته الحرص على استيفاء كل متطلبات مركز ضمان الجودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي في ليبيا .
كما يهدف هذا المكتب إلى عملية ضبط الجودة وتطبيق أساليب متقدمة لتحسين والتطوير المستمر لمدخلات العملية التعليمية وتحقيق أعلي المستويات الممكنة للممارسات أو العمليات ، وبالتالي تجويد مخرجات هذه المؤسسة التعليمية.
كما حرص هذا المكتب منذ إنشائه على نشر ثقافة الجودة الشاملة بين أطراف العملية التعليمية من أعضاء هيئة تدريس والكوادر المساندة والطلبة والموظفون ، وكل من له صلة بالعملية التعليمية .
وبما أن الهدف الرئيسي لهذه المؤسسة التعليمية تقديم خدمات تعليمية مميزة وبما يتمشي مع رسالتها في تزويد الطلاب بالمعارف والمهارات والقدرات العلمية والبحثية ، لذا فإن مكتب الجودة وتقييم الأداء سيولي أهمية كبيرة فيما يتعلق باتساق المناهج وتطبيق طرق التدريس الحديثة ، إضافة التي توفير البيئة التعليمية المناسبة غير أن ذلك لا يعني عدم الاهتمام بكل المحاور الأخرى من خدمات دعم تعليمية ، ومرافق ، وتنظيم إداري ، وهيئة تدريس … الخ .
وقول اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون . والله ولى التوفيق
لقد رأت ادارة هذه الجامعة فى تأسيس وإدارة وتحديد مهام هذا المكتب الاهتداء بما جاء فى دليل ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم العالى ، الصادر عن المركز الوطنى لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية ، ونورد اهم ماجاء فى هذا الدليل بخصوص إدارته ومهامه مع بعض التعديلات الطفيفة فى النقاط التالية :
إدارة مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء:
تتكون إدارة مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة من مدير المكتب رئيسا ، ومنسقي وحدات الجودة بالكليات الجامعية أعضاء .
تجتمع إدارة المكتب بشكل دوري ( مرة واحدة شهريا على الأقل ) ، إلا أذا رأي مدير المكتب أو نصف الأعضاء ضرورة عقد اجتماع طارئ.
مهام المكتب:
يتولى المكتب بناء نظام فعال لضمان الجودة ونشر ثقافتها بين عناصر المؤسسة من أعضاء هيئة التدريس والكوادر المساندة والإداريين والطلبة وجميع الأطراف ذوى العلاقة، لترسيخ مبادئ التقييم الذاتي للتطوير والتحسين المستمر انطلاقا من رسالة وأهداف المؤسسة ، واستنادا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد الصادرة عن المركز.
وتتخلص مهام المكتب في الأتي :
متابعة وتنفيذ السياسيات العامة لتقييم الأداء وضمان الجودة لجميع وحدات المؤسسة الأكاديمية والإدارية والتأكد من فهم جميع الأهداف لهذه السياسة والاقتناع بها والتحمس لها.
مراجعة وتحديث إستراتيجية المؤسسة ورسالتها وغايتها الأساسية في ضوء التطورات والمستجدات لتطوير وتحديث العملية التعليمة .
مساعدة كليات الجامعة في إنشاء وحدات تقييم الأداء وضمان الجودة بها والإشراف على هذه الوحدات فنيا ، وتقديم المشورة لإجراء دراسات التقييم الذاتي والإعداد والتجهيز اللازمين للتقدم للاعتماد .
الإعداد والتخطيط لنظم المتابعة والفحص والتقييم الذاتي لأنشطة المؤسسة وكلياتها وأقسامها وبرامجها المختلفة الأكاديمية والإدارية ، من خلال متابعة ورصد جوانب القصور في الكليات كل على حدا ، وفي مرافق المؤسسة وإداراتها المختلفة كافة ، وتقديم تقرير يشتمل على ملاحظاتها وسبل إصلاح ومعالجة القصور المشار إليه.
القيام بزيارات ميدانية للكليات الجامعية للتأكد من ضمان الجودة
تجميع نتائج دراسات التقييم الذاتي وتحليلها ، وبيان السلبيات والإيجابيات ، وتقديم المقترحات لتطوير أداء الوحدات المختلفة بالجامعة كخطوة أساسية للحصول على الاعتماد الذي يعزز جودة التعليم في الجامعة .
إنشاء قاعدة بيانات للبرامج والدرجات العلمية التي تمنحها المؤسسة ، ولجميع الوحدات الإدارية بالمؤسسة التعليمية لإمكان متابعة تطوير العملية التعليمية .
نشر المعلومات المتعلقة باليات ضمان الجودة والاعتماد لتأصيل الوعي بين أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمؤسسة والطلاب بأهمية تطبيق نظام ضمان الجودة والاعتماد.
التواصل مع المكاتب المناظرة بالمؤسسات التعليمية الأخرى للاستفادة وتبادل الخبرات معها.
القيام بالاتصال والتنسيق المباشر مع مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية لمتابعة عمليات التقييم والاعتماد بأنواعها.
يقوم مكتب الجودة وتقييم الأداء بتقديم تقرير لرئيس المؤسسة متضمنا الإيجابيات والسلبيات الناتجة عن التدقيق الداخلي والخارجي ، ترسل نسخة منه لمركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمة.